تقرير رئيس مجلس الإدارة

تقرير رئيس مجلس الإدارة

بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن مجلس الإدارة أرحب بكم في اجتماع الجمعية العمومية السنوية الثامن لدار التأمين (ش.م.ع).

بداية أودُّ أن أتوجّه بالشكر للسادة المؤسسين والمساهمين وإلى جميع العاملين في دار التأمين الذين لا يدّخرون جهدًا لتقديم الأفضل وتنمية الشركة لتصبح شركةً تتخطّى توقعات عملائها ومساهميها على الدوام وتحقق التقدم والنمو.

في السنة المالية المنتهية بتاريخ 31 ديسمبر 2019، تمكنت دار التأمين من تسجيل تحسن مذهل في صافي الأرباح السنوي بلغ 51.9٪ ليصل إلى 16.17 مليون درهم إماراتي في عام 2019 مقارنة بـ 10.64 مليون درهم في 2018 مما يبشّر بالنمو المستمر والمتزايد للأرباح في المستقبل القريب.

أدّت سياسة انتقاء الأخطار المكتتبة، التي تمّت بشكل منهجي ومنظم، بالإضافة إلى الوضع الحالي لسوق التّأمين في الإمارات إلى ارتفاع إجمالي الأقساط المكتتبة خلال عام 2019 بنسبة 11.8 ٪ ليصل إلى 235.82 مليون درهم إماراتي مقارنة بـ 210.88 مليون درهم إماراتي سجلت خلال العام السابق. كما ارتفع صافي أقساط التأمين المكتسبة في عام 2019 إلى 153.13 مليون درهم مقارنة بـ 148.37 مليون درهم في العام السابق. في الوقت ذاته، تم احتواء صافي المطالبات المتكبدة خلال عام 2019 عند 84.41 مليون درهم إماراتي مقارنة بمبلغ 84.44 مليون درهم إماراتي في العام السابق. كنتيجة لجميع ما سبق، ارتفع صافي دخل الاكتتاب لعام 2019 بنسبة 12.7٪ ليصل إلى 51.57 مليون درهم إماراتي مقارنة بـ 45.75 مليون درهم مسجلة خلال العام السابق.

بالرغم من تقلب أسواق الأسهم وانخفاض أسعار العقارات، فقد ارتفع إجمالي العائد الاستثماري من محفظتنا الاستثمارية المتنوعة بنسبة 57.8% ليصل إلى 6.89 مليون درهم إماراتي في عام 2019 مقارنة بـ 4.36 مليون درهم إماراتي في العام السابق. بلغ النقد وما يعادله في 31 ديسمبر 2019 نسبة 22.4 ٪ من إجمالي الأصول، مما يسلط الضوء على نهجنا المحافظ لإدارة الاستثمار والسيولة في ظل ظروف السوق المتقلبة، وكذلك المحافظة على وضع السيولة السليم للشركة.

أما بالنسبة إلى النفقات العامة والإدارية فقد سجلت معدلات أعلى من السنة السابقة بنسبة 11%، لكنها بقيت ضمن حدود ميزانية الإنفاق المخطط لها لعام 2019. وسنواصل الالتزام بمراقبة النفقات بشكل صارم للبقاء ضمن الميزانية المحددة.

وعلى الرغم من المنافسة الشديدة وظروف السوق الصعبة والضغوط المتزايدة على تكاليف الدخل، تمكنت الشركة من تسجيل تحسن في صافي الأرباح السنوي بلغ 51.9٪ ليصل إلى 16.17 مليون درهم إماراتي في عام 2019 مقارنة بـ 10.64 مليون درهم في العام السابق. هذا الأداء الممتاز هو نتيجة التطبيق الفعال للاستراتيجيات المدروسة والتطبيق الفعال لها في جميع خطوط الأعمال ومحفظة الاستثمار. وسيكون هدفنا للعام الجديد هو الاستفادة من هذا التحسن المستمر لأداء السنوات الثلاث السابقة، 2017 و 2018 و 2019.

وقد حققت دار التأمين خلال عام 2019 إنجازاً عظيماً ألا وهو الحصول على أول تصنيف ائتماني لها، حيث حصلت الشركة على تصنيف ائتماني طويل الأجل “BBB-” وتصنيف الجدارة المالية “B+” (جيد) مع نظرة مستقبلية “مستقرة” لهذه التصنيفات من قبل AM Best، وكالة التصنيف الائتماني العالمية. إن هذا التأكيد لتصنيفنا الائتماني من قبل وكالة تصنيف ائتماني دولية مثل AM Best لن يعزز علاقاتنا التجارية الحالية فحسب، بل سيفتح الأبواب أيضًا أمام العديد من العلاقات الجديدة في جميع أنحاء العالم.

تتمثل استراتيجيتنا في التنافس على أساس عروض المنتجات المختلفة، والقدرات الرقمية المحسنة وجودة الخدمة المتميزة. وسنمضي قدماً لتكون الأرباح الناتجة عن أنشطة التأمين الأساسية عن طريق الضبط المستمر لقدرات الاكتتاب الخاصة بالمخاطر وزيادة استخدام القنوات الرقمية لتوسيع نطاق وصول العملاء وتحسين الضوابط في عملية إدارة المطالبات الخاصة بنا وتوسيع نطاق تواصلنا مع العملاء.

 

كلمة شكر

أود أن أنتهز الفرصة لأعبر عن شكري الجزيل لكل من ساهم في صنع النجاح خلال الأعوام الماضية ودعمنا للوصول لهذه المكانة وأخص بالذكر:

  • عملاءنا المخلصين على دعمهم وثقتهم المستمر؛
  • هيئة التأمين ووزارة الاقتصاد وهيئة الأوراق المالية والسلع وسوق أبوظبي للأوراق المالية على دعمهم الدائم؛
  • مساهمينا الكرام لمنحنا ثقتهم الكاملة وإخلاصهم المستمر؛
  • فريق الإدارة وفريق العمل بالشركة، لما أبدوه من تعاون جدير بالثناء، وموقفهم الإيجابي وتفانيهم في العمل، وشغفهم بالتميز الذي يجعلنا في المقدمة؛
  • زملائي أعضاء مجلس الإدارة على حدة بصيرتهم ودعمهم وتوجيهاتهم.

وفي الختام، نود أن نعرب عن امتناننا العميق لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة بظل القيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم أبوظبي، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وكذلك أصحاب السمو حكام الإمارات وأعضاء المجلس الأعلى لدعمهم القيادي المتواصل، وحكمتهم الجماعية وتوجيهاتهم العملية التي تسهم جميعها في بناء مستقبل اقتصادي مشرق يدعمه استقرار سياسي من شأنه خلق العديد من الفرص للمواطنين والشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة مهما كانت التحديات الاقتصادية المحيطة.

 

بالنيابة عن مجلس الإدارة،

 

محمد عبدالله جمعة القبيسي

رئيس مجلس الإدارة