تقريـر مدقق الحسابات المستقل

أمور تدقيق رئيسية

إن أمور التدقيق الهامة هي تلك الأمور التي تعتبر ،وفقاً لتقديرنا المهني ، هامة جدا بالنسبة لاتمام أعمال التدقيق للبيانات المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2020. وقد تم التعامل مع تلك الأمور في سياق تدقيقنا للبيانات المالية ككل بشكلٍ عام وعند تشكيل رأينا حولها، علماً بإننا لا نبدي رأياً منفصلاً حول هذه الأمور.

أ. تقييم المخصصات الفنية  

ينطوي تقدير الالتزامات الناجمة عن عقود التأمين على درجة كبيرة من الأهمية مثل احتياطي أقساط التأمين غير المكتسبة والمطالبات التي تندرج تحت بند احتياطي التسوية والاحتياطي المطالبات المتكبدة والغير مبلغ عنها واحتياطي تسوية الخسائر غير المخصصة كما هو مبين في الإيضاح رقم 13 من البيانات المالية.وتستند هذه الالتزامات إلى نمط توزيع الخطورة على الفترة المغطّاه ، مع أفضل تقدير للتكلفة لجميع المطالبات المتكبدة والتي لم تسدد في تاريخ معين، سواء تم الإبلاغ عنها أم لا، إلى جانب تكاليف المطالبات ذات الصلة والاستمرارية (بما في ذلك الاخذ بعين الاعتبار سلوك حامل بوليصة التأمين). .ولقد تم استخدام الحسابات الاكتوارية من أجل تحديد هذه المخصصات. تخضع هذه الحسابات إلى عدد من الافتراضات الصريحة أو الضمنية المتعلقة بمبلغ التسوية المتوقّع وأسلوب تسوية المطالبات. وبما أن تحديد هذا المخصص يتطلب خبرة مقيّم خارجي و تشمل على افتراضات هامة وأحكام وتقديرات، فإن تقييم هذه الالتزامات يشكل أهمية كبرى لتدقيقنا.

ولقد تمت عملية تقييم احتساب الإدارة لإلتزامات المخصصات الفنية من خلال قيامنا بالإجراءات التالية:

  • لقد حصلنا على التقرير الذي أعده الخبير الاكتواري المستقل الذي عينته الشركة.
  • قيام أعضاء فريقنا الاكتواري بمساعدتنا في تنفيذ إجراءات التدقيق في هذا المجال ، والتي تضمنت من بين أمور أخرى ، مراجعة المنهجية والبيانات المستخدمة كمدخلات والتقديرات والأحكام المستخدمة في التقييم الاكتواري.
  • تقييم استقلالية الخبير الاكتواري وخبرته ومؤهلاته وقراءة شروط مشاركته لتحديد إذا كانت هناك أية أمور قد أثرت على موضوعيته أوقد تكون فرضت قيودًا على نطاق عمله.

ب) الاعتراف بالإيرادات :

يتكون إجمالي الأقساط المكتتبة من إجمالي الأقساط المستحقة لكامل فترة التغطية بموجب العقود المبرمة خلال الفترة المحاسبية، ويتم إدراجها في التاريخ الذي تبدأ فيه الوثيقة. في نهاية كل سنة، يتم تكوين مخصص لنسبة من صافي الأقساط المحتجزة كاحتياطي الأقساط غير المكتسبة من أجل تغطية أجزاء من المخاطر التي لم تنتهي صلاحيتها في تاريخ التقارير المالية. يجب احتساب الاحتياطي وفقاً لمتطلبات قانون التأمين في دولة الإمارات العربية المتحدة الخاص بشركات التأمين.

لقد قمنا بتقييم عملية احتساب الإدارة لإجمالي الأقساط المكتتبة بقيمة 217,371,704  درهم وصافي احتياطي الأقساط غير المكتسبة بقيمة 53,470,997 درهم (إيضاح 13) من خلال تنفيذ إجراءات التدقيق، والتي تضمنت من بين أمور أخرى:

  • تقييم ما إذا كانت سياسات الشركة المتعلقة بإدراج الإيرادات تمتثل للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية وفحص عملية تطبيق تلك السياسات. وعلى وجه التحديد، أخذنا في الاعتبار ما إذا كان يتم احتساب الأقساط على الوثائق في تاريخ بدء صلاحيتها، من خلال اختبار عينة من بنود الإيرادات مقارنة بعقود الوثائق.
  • تقييم واختبار مدى الفعالية التشغيلية للضوابط الداخلية على إدراج الإيرادات في الفترة الصحيحة.
  • مقارنة رصيد احتياطي الأقساط غير المكتسبة وفقاً للبيانات المالية مع رصيد الاحتياطي المُحتسب من قبل الخبير الاكتواري للشركة.
  • إعادة احتساب احتياطي الأقساط غير المكتسبة على أساس العينة بناءً على فترة ربح عقود الوثائق الحالية كما في 31 ديسمبر 2020.