تقريـر مدقق الحسابات المستقل

أمور تدقيق رئيسية

إن أمور التدقيق الرئيسية هي تلك الأمور التي، في الحكم المهني للمدقق، كانت ذات أهمية كبيرة في تدقيق البيانات المالية للفترة الحالية. إن هذه الأمور، وأي ملاحظات نبديها على نتائج إجراءاتنا بشأنها، قد تم تناولها في سياق تدقيقنا للبيانات المالية، وفي إبداء رأينا حولها، ولا نقدم رأياً منفصلاً حول هذه الأمور.

1) تقييم (إعادة) أصول وإلتزامات عقود التأمين

يتضمن تقييم أصول والتزامات عقود (إعادة) التأمين أحكامًا وتقديرات هامة خاصة فيما يتعلق بتقدير القيمة الحالية للتدفقات النقدية المستقبلية، وأهلية أسلوب توزيع الأقساط وتقدير الالتزامات للمطالبات المتكبدة.

تتضمن هذه التدفقات النقدية في المقام الأول تحديد إيصالات الأقساط المتوقعة والتكلفة النهائية المتوقعة للمطالبات وتخصيص التدفقات النقدية لاقتناء التأمين والتي تقع ضمن حدود العقد.

التقدير وإشراك الخبراء الاكتواريين للتأكد من مدى ملاءمة المنهجية والافتراضات والبيانات المستخدمة لتحديد التدفقات النقدية المستقبلية المقدرة ومدى ملاءمة معدلات الخصم المستخدمة لتحديد القيمة الحالية لهذه التدفقات النقدية.

2) كيف تناولت عملية التدقيق التي قمنا بها أمور التدقيق الرئيسية

لقد قمنا بالإجراءات التالية بالتعاون مع الخبير الاكتواري لدينا:

– فهم وتقييم العملية، وتصميم وتنفيذ الضوابط المعمول بها لتحديد تقييم أصول العقد والالتزامات.

– تقييم كفاءة وقدرات وموضوعية الخبير الاكتواري المعين من قبل الإدارة وخبرائنا الخارجيين.

– تم إختبار مدى اكتمال ودقة وملاءمة البيانات المستخدمة لتحديد التدفقات النقدية المستقبلية، على أساس العينة.

– تقييم وتقدير إمكانية استرداد ذمم التأمين المدينة.

– إشراك خبير خارجي لتقييم مدى ملاءمة المنهجية والافتراضات الهامة بما في ذلك تعديل المخاطر وتقييم الأهلية ومعدلات الخصم والنفقات المدرجة ضمن التدفقات النقدية للوفاء. وشمل ذلك النظر في مدى معقولية الافتراضات مقابل الخبرة التاريخية الفعلية ومدى ملاءمة أي أحكام مطبقة.

– التحقق من البيانات المصدرية التي يستخدمها الخبراء للتأكد من دقتها واكتمالها.

– لقد قمنا بإعادة إجراء العمليات الحسابية بشكل مستقل لتقييم الدقة الحسابية لموجودات والتزامات عقود (إعادة) التأمين على فئات مختارة من الأعمال، مع التركيز بشكل خاص على أكبر الاحتياطيات وأكثرها.

3) اعتماد المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 17 عقود التأمين

اعتمدت الشركة المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 17 عقود التأمين اعتبارًا من 1 يناير 2023، مما أدى إلى تغييرات في قياس عقود التأمين باستخدام التقديرات والافتراضات المحدثة التي تعكس توقيت التدفقات النقدية وأي عدم يقين يتعلق بعقود التأمين. إن المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 17 هو معيار محاسبي جديد ومعقد يتطلب من الإدارة تطبيق أحكام هامة في تطبيقه على عقود التأمين الخاصة بالشركة. تصدر الشركة مجموعة واسعة من عقود التأمين وبالتالي يجب تطبيق وتنفيذ عدد كبير من الأحكام والتقديرات على  التوالي .

 

اختارت الشركة تطبيق النهج بأثر رجعي المعدل للانتقال حيث قامت بتقييم المعلومات التاريخية المتاحة وقررت أن جميع المعلومات المعقولة والداعمة اللازمة لتطبيق النهج بأثر رجعي الكامل لم تكن متاحة لمجموعات العقود الصادرة قبل تاريخ التحول. استخدمت الشركة هذا النهج لتحديد المبالغ اعتبارًا من تاريخ التحول في 1 يناير 2022 وسجلت التأثير ضمن الأرباح المبقاة في تاريخ التحول كما هو موضح في بيان التغيرات في حقوق الملكية .

 

إن تطبيق هذا المعيار كان له تأثير كبير على المركز المالي وأداء الشركة.

 

نظرًا للتعقيد والأحكام الهامة المطبقة والتقديرات التي تم إجراؤها في تحديد تأثير المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 17، فقد تم اعتبار هذا الأمر بمثابة أمر تدقيق رئيسي .

 

4) كيف تناولت عملية التدقيق التي قمنا بها أمور التدقيق الرئيسية

لقد قمنا بالإجراءات التالية بالتعاون مع الخبير الاكتواري لدينا:

 

– الحصول على فهم لتأثير تطبيق الشركة للمعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 17 والسياسات المحاسبية المعتمدة من قبل الشركة .

– إشراك خبير خارجي لتقييم مدى ملاءمة المنهجية والافتراضات الهامة بما في ذلك تعديل المخاطر وتقييم الأهلية ومعدلات الخصم والنفقات المدرجة ضمن التدفقات النقدية للوفاء. وشمل ذلك النظر في مدى معقولية الافتراضات مقابل الخبرة التاريخية الفعلية ومدى ملاءمة أي أحكام مطبقة.

– تم تقييم القرارات المحاسبية الفنية الرئيسية والأحكام والافتراضات واختيارات السياسة المحاسبية التي تم إجراؤها عند تطبيق متطلبات المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 17 لتحديد ما إذا كانت متوافقة مع متطلبات المعيار.

– إعادة إجراء الدقة الحسابية للحسابات الداعمة والتعديلات المستخدمة لتحديد التأثير على مركز حقوق الملكية الافتتاحي للشركة كما في 1 يناير 2022 والموافقة على نتائج تلك الحسابات مع المبالغ الواردة في البيانات المالية.

– تم اختبار اكتمال بيانات عقود التأمين من خلال اختبار تسويات أصول عقود إعادة التأمين للشركة والتزامات عقود التأمين مع عقود التأمين المفصح عنها في البيانات المالية لعام 2022.

– تقييم مدى معقولية الإفصاحات الكمية والنوعية الواردة في البيانات المالية.

 

أمور أخرى

تم تدقيق البيانات المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2022 من قبل مدقق حسابات آخر والذي أبدى رأيًا غير معدل حول تلك البيانات في 13 فبراير 2023.