ملخص لأهم السياسات المحاسبية

التقديرات والأحكام المحاسبية الهامة في تطبيق السياسات المحاسبية

إن المعلومات حول التقديرات والافتراضات التي لها أثر كبير على إثبات وقياس الموجودات والمطلوبات والإيرادات والمصروفات هي مبينة أدناه. قد تكون النتائج الفعلية مختلفة جوهريا.

 

مطالبات تحت احتياطي التسوية واحتياطي مطالبات متكبدة غير مبلغ عنها واحتياطي مصاريف تعديل الخسائر غير المخصصة واحتياطي مخاطر غير المنتهية واحتياطي الأقساط غير المكتسبة

يعتبر تقدير الالتزام النهائي (المطالبات تحت احتياطي التسوية واحتياطي مطالبات متكبدة غير مبلغ عنها واحتياطي مصاريف تعديل الخسائر غير المخصصة واحتياطي مخاطر غير المنتهية) الناتج عن المطالبات واحتياطي الأقساط غير المكتسبة من أهم التقديرات المحاسبية للشركة. هذه التقديرات يتم تقييمها وتحديثها وتسويتها بشكل مستمر، وتتم تسوية التسويات الناتجة عن التقييم في بيان الأرباح أو الخسائر. وتعتمد هذه العملية على افتراضات الخبرات السابقة، وتعديلها لتأثير التطورات المحتملة والاتجاهات المحتملة (متضمنة احتساب الإكتواري)، على أساس مناسب للتنبؤ بالأحداث المقبلة.

 

القيمة العادلة للأدوات المالية

عندما لا يمكن اشتقاق القيمة العادلة للموجودات والمطلوبات المالية المسجلة في بيان المركز المالي من الأسواق النشطة، يتم تحديد قيمتها العادلة باستخدام تقنيات التقييم بما في ذلك نموذج التدفقات النقدية المخصومة. تؤخذ مدخلات هذه النماذج من الأسواق التي يمكن ملاحظتها حيثما أمكن ذلك، ولكن عندما لا يكون ذلك ممكنًا، يلزم وجود درجة من الحكم في تحديد القيم العادلة. تتضمن الأحكام اعتبارات المدخلات مثل مخاطر السيولة ومخاطر الائتمان والتقلبات. التغيرات في الافتراضات حول هذه العوامل يمكن أن تؤثر على القيمة العادلة المدرجة للأدوات المالية.

 

المدخلات والافتراضات والأساليب المستخدمة لحساب الخسائر الائتمانية المتوقعة – منهجية المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9

 

المفاهيم الرئيسية في المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9 التي لها التأثير الأكثر أهمية وتتطلب مستوى عاليًا من الأحكام، كما تراها الشركة أثناء تحديد تقييم التأثير، هي كما يلي:

يتم تقييم الزيادة الجوهرية في مخاطر الائتمان على أساس نسبي. لتقييم ما إذا كانت مخاطر الائتمان على الأصل المالي قد زادت بشكل كبير منذ إنشائها، تقارن الشركة مخاطر التخلف عن السداد التي تحدث على مدى العمر المتوقع للأصل المالي في تاريخ التقرير مع مخاطر التخلف عن السداد المقابلة عند الإنشاء، باستخدام مؤشرات المخاطر الرئيسية التي تستخدم في عمليات إدارة المخاطر الحالية للشركة.

يجب أن يأخذ قياس خسائر الائتمان المتوقعة لكل مرحلة وتقييم الزيادات الكبيرة في مخاطر الائتمان في الاعتبار المعلومات حول الأحداث الماضية والظروف الحالية بالإضافة إلى التنبؤات المعقولة والداعمة للأحداث المستقبلية والظروف الاقتصادية. سيتطلب تقدير المعلومات التطلعية وتطبيقها إصدار أحكام هامة.

سيكون تعريف التعثر المستخدم في قياس خسائر الائتمان المتوقعة والتقييم لتحديد الحركة بين المراحل متسقًا مع تعريف التعثر المستخدم في أغراض إدارة مخاطر الائتمان الداخلية. لا يعرف المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 9 التعثر، ولكنه يحتوي على افتراض غير قاطع بأن التعثر قد يحدث عندما يكون التعرض أكبر من 90 يومًا بعد تاريخ الاستحقاق.

عند قياس الخسائر الائتمانية المتوقعة، يجب على الشركة مراعاة الحد الأقصى لفترة التعاقد التي تتعرض خلالها الشركة لمخاطر الائتمان. يجب مراعاة جميع الشروط التعاقدية عند تحديد العمر المتوقع، بما في ذلك خيارات الدفع المسبق وخيارات التمديد والتجديد. بالنسبة لبعض التسهيلات الائتمانية المتجددة التي ليس لها تاريخ استحقاق محدد، يتم تقدير العمر المتوقع بناءً على الفترة التي تتعرض خلالها الشركة لمخاطر الائتمان وحيث لا يتم تخفيف خسائر الائتمان من خلال إجراءات الإدارة.