تقريـر مدقق الحسابات المستقل

مسؤولية مدقق الحسابات حول تدقيق البيانات المالية

تتمثل أهدافنا في الحصول على تأكيد معقول حول ما إذا كانت البيانات المالية ككل خالية من الأخطاء الجوهرية، سواء كانت ناشئة عن احتيال أو خطأ، وإصدار تقرير مدقق الحسابات الذي يشمل رأينا. إن التأكيد المعقول هو مستوى عالٍ من التأكيد، ولكنه ليس ضماناً على أن التدقيق المنجز وفقاً لمعايير التدقيق الدولية سوف ينتج عنه دائماً اكتشاف الأخطاء الجوهرية فردية كانت أو جماعية عند وجودها. قد تنجم الأخطاء عن احتيال أو خطأ، وتعتبر جوهرية أن كان من المتوقع إلى حد معقول أن يكون لديها تأثير على القرارات الاقتصادية للمستخدمين المعتمدين على هذه البيانات المالية.

وفي إطار التدقيق المنفذة وفقاً لمعايير التدقيق الدولية، فإننا نمارس الحكم المهني ونتبع مبدأ الشك المهني طوال أعمال التدقيق. كما أننا نلتزم بالتالي:

  • تحديد وتقييم مخاطر الأخطاء الجوهرية في البيانات المالية، سواء كانت ناتجة عن الاحتيال أو عن الخطأ وتصميم وتنفيذ إجراءات التدقيق المناسبة لتلك المخاطر، والحصول على أدلة تدقيق كافية ومناسبة لتوفر أساساً لرأينا. إن مخاطر عدم الكشف عن أية أخطاء جوهرية ناتجة عن احتيال هي أعلى من تلك الناتجة عن الخطأ، حيث إن الاحتيال قد يتضمن تواطؤ أو تزوير أو حذف متعمد أو تحريف أو تجاوز للرقابة الداخلية.
  • العمل على فهم نظام الرقابة الداخلية ذو الصلة بتدقيق البيانات المالية بهدف تصميم إجراءات تدقيق مناسبة للظروف، وليس لغرض إبداء رأي حول فعالية نظم الرقابة الداخلية.
  • تقييم مدى ملاءمة السياسات المحاسبية المستخدمة ومعقولية التقديرات المحاسبية والإيضاحات ذات الصلة المعدة من قبل الإدارة.
  • التوصل إلى استنتاج حول مدى ملاءمة استخدام الإدارة لمبدأ الاستمرارية المحاسبي وتقييم، بناءً على أدلة التدقيق التي تم الحصول عليها، ما إذا كان هناك حالة جوهرية من عدم التأكد تتعلق بأحداث أو ظروف قد تثير شكوك جوهرية حول قدرة الشركة على الاستمرار في أعمالها. إذا توصلنا إلى استنتاج بأن هناك حالة جوهرية من عدم التأكد، فإنه يتعين علينا أن نشير إلى ذلك في تقرير مدقق الحسابات وفي الإفصاحات ذات الصلة حول البيانات المالية أو تعديل رأينا إذا كانت هذه الإفصاحات غير كافية. تعتمد استنتاجاتنا على أدلة التدقيق التي حصلنا عليها حتى تاريخ إصدار تقرير مدقق الحسابات الخاص بنا. إلا أن الأحداث أو الظروف المستقبلية قد تتسبب في توقف الشركة عن الاستمرار وفقاً لمبدأ الاستمرارية.
  • تقييم العرض الكلي، من حيث الهيكل ومحتوى البيانات المالية، بما في ذلك الإفصاحات، وفيما إذا كانت البيانات المالية تمثل المعاملات والأحداث ذات العلاقة بطريقة تحقق العرض العادل.

 

قمنا بالتواصل مع أولئك المكلفين بالحوكمة بالعديد من الأمور منها نطاق التخطيط والتوقيت الزمني للتدقيق ونتائج التدقيق الجوهرية، بما في ذلك أي أوجه قصور جوهرية في الرقابة الداخلية تلك التي قمنا بتحديدها خلال عملية التدقيق.

كما نقوم بتزويد القائمين على الحوكمة بما يفيد امتثالنا لقواعد السلوك المهني المتعلقة بالاستقلالية، حيث نقوم بالتواصل معهم وإبلاغهم حول كافة العلاقات وغيرها من الأمور التي قد يعتقد أنه من المحتمل أن يكون لها تأثيرًا معقولًا على استقلاليتنا، وحيثما أمكن، والضوابط المتخذة لمواجهة التهديدات أو الضمانات المطبقة.

من الامور التي يتم التواصل بشأنها مع القائمين على الحوكمة، نقوم بتحديد الامور التي كانت لها الأهمية الكبرى في تدقيق البيانات المالية للسنة الحالية، والتي تعد أمور التدقيق الهامة والرئيسية. نقوم بالإفصاح عن هذه الامور في تقريرنا الخاص بالتدقيق ما لم يحول القانون أو اللوائح دون الافصاح العلني عنها، أو عندما نقرر وذلك في حالات نادرة للغاية، ان لا يتم الإفصاح عن امر معين في تقريرنا في حال قد يترتب عن هذا الإفصاح عواقب سلبية تفوق المنفعة العامة التي من الممكن تحقيقها من جراء الإفصاح.