ملخص لأهم السياسات المحاسبية

المخصصات والالتزامات والأصول المحتملة

يتم الاعتراف بالمخصصات عندما تؤدي الالتزامات الحالية نتيجة لحدث سابق على الأرجح إلى تدفق خارجي للموارد الاقتصادية من الشركة ويمكن تقدير المبالغ بشكل موثوق. قد يكون توقيت أو مقدار التدفق الخارج غير مؤكد. ينشأ الالتزام الحالي من وجود التزام قانوني أو ضمني ناتج عن أحداث سابقة.

يتم قياس المخصصات بالنفقات المقدرة اللازمة لتسوية الالتزام الحالي، بناءً على الدليل الأكثر موثوقية والمتوفر في تاريخ التقرير، بما في ذلك المخاطر والشكوك المرتبطة بالالتزام الحالي. في حالة وجود عدد من الالتزامات المماثلة، يتم تحديد احتمالية أن يكون التدفق الصادر مطلوبًا للتسوية من خلال النظر في فئة الالتزامات ككل. يتم خصم المخصصات إلى قيمها الحالية، حيث تكون القيمة الزمنية للنقود جوهرية.

يتم الاعتراف بأي تعويضات قد تكون الشركة متأكدة تقريباً من تحصيلها من طرف ثالث فيما يتعلق بالالتزام كأصل منفصل ولا يجوز أن يتجاوز هذا الأصل مبلغ المخصص ذي الصلة.

تتم مراجعة جميع المخصصات في تاريخ كل تقرير وتعديلها لتعكس أفضل تقدير حالي.

وفي الحالات التي يعتبر فيها التدفق المحتمل للموارد الاقتصادية نتيجة للالتزامات الحالية غير محتمل أو بعيد، لا يتم الاعتراف بأي التزام، ما لم يكن الالتزام مفترض في سياق دمج الأعمال.

إن التدفقات المحتملة لمنافع اقتصادية للشركة والتي لم تستوف بعد معايير الاعتراف بالأصل تعتبر موجودات محتملة.